hosting

استضافة فات كاو Fat Cow 2023 مراجعة لمزايا وعيوب خدمات الاستضافة

المحتوى اخفاء
1. تاريخ فات كاو
2. استضافات فات كاو
3. اسعار استضافة فات كاو
4. مزايا وعيوب فات كاو
5. الخلاصة

تاريخ فات كاو

بدأت فات كاو Fat Cow أعمالها كشركة استضافة مواقع عام 1998، مما يعني أنها أحد الشركات القديمة في هذا المجال.

إلا أنه تم الاستحواذ عليها من قبل مجموعة EIG العملاقة لخدمات الاستضافة عام 2007 وبذلك تنضم إلى شركات الاستضافة المملوكة لنفس الشركة الأم EIG . .

تستهدف خدمات فات كاو المستخدمين أصحاب المشاريع الصغيرة فقط وذلك بحسب تصريحهم المعلن في موقعهم الرسمي ، وتمتلك فات كاو 2 من مراكز البيانات في بوسطن / أمريكا.

الجدير بالذكر أن هناك ملاحظات وشكاوي مفادها أن جودة خدمات الشركة تدنى مستواها بعد شرائها من قبل EIG. فهل هذه الملاحظة صحيحة أم أنها مجرد أقاويل؟ هذا ما سنفصله في هذه المراجعة عن خدمات الشركة ومميزاتها وعيوبها لتتعرف على حقيقة الأمر بمفردك.

اضغط هنا للانتقال لموقع فات كاو


استضافات فات كاو

ليس لفات كاو خيارات استضافة كثيرة أو خدمات إضافية استثنائية، فهي تقتصر بتوفير الاستضافات التقليدية مع كل الأدوات الأساسية التي تحتاجها لاستضافة المواقع الصغيرة وهي:

استضافة فات كاو أو الاستضافة المشتركة

تملك Fat Cow خطة استضافة مشتركة واحدة فقط، وتتضمن في هذه الخطة كل ما قد تحتاجه من الموارد لإستضافة موقعك الصغير من: استضافة موقع واحد فقط. ومساحة تخزين وباندويث وإيميلات بحصة غير محدودة ( إلا أن هناك حد أقصى للغير محدود عموما). مع قدرة على شراء شهادة SSL . وأيضا أدوات لإدارة منصات عديدة أهمها ووردبريس وجوملا وهذه الاستضافة أيضا مجهزة بأدوات لتشغيل متجر الكتروني.. والكثير من المزايا ، والتي تبدأ بسعر 4.08$ دولار للشهر.

استضافة ووردبريس

توفر فات كاو خطتين اشتراك في استضافة ووردبريس، وتأتي بمزايا مدعومة لهذه المنصة منها القدرة على تثبيت الملحقات والقوالب، ولوحة تحكم مخصصة للوردبريس، مع كل مزايا خطة الاستضافة المشتركة، وتبدأ بسعر 3.75$ للشهر.

أما الخطة الأعلى فتوفر مزايا إضافية أهمها أنها بسرعات أعلى مع استخدمها لأقراص SSD وأدوات حماية متقدمة، مع دعم فني من خبراء في ووردبريس، وتبدأ بسعر 6.95$ للشهر.

استضافة VPS

في استضافة VPS ثلاثة خطط ، وهي من النوع السحابي لتتيح لموقعك التوسع مع زيادة عدد الزوار. وتمنح لك هذه الاستضافة حرية الاختيار للوصول إلى Root من عدمه، وتستخدم شبكة SAN للتخزين مع إمكانية إضافة دومينات ودومينات فرعية غير محدودة، وغيرها من المزايا الخاصة بالمهتمين والمحترفين لمنحك أداء أعلى بموارد أكثر.

تأتي الخطة الأساسية بمعالج CPU أحادي النواة، ورام بمساحة 1GB  ، ومساحة تخزين بحجم 40GB  ، وباندويث بمقدار 1 TB ، وعنوان آي بي واحد، مع لوحة تحكم cPanel بنظام تشغيل CentOS 6.4 ( لينكس) . وتبدأ بسعر 19.99$ للشهر.

الاستضافة المخصصة Dedicated

تنقسم الاستضافة المخصصة إلى ثلاث خطط رئيسية، وتتوفر في هذه الاستضافة جميع الخصائص الموجودة في باقي الاستضافات أعلاه، وهي أيضا تتشابه من ناحية المزايا الإضافية مع مزايا استضافة VPS. إلا أن الفرق بينهما هو في كمية الموارد التي تمنحها كل منهما إلى جانب كون سيرفر VPS افتراضي، والاستضافة المخصصة بسيرفر حقيقي مما يعني أيضا أداء أفضل من ناحية المساحة والسرعات والحماية.

تأتي الخطة المبدئية بمعالج Intel Xeon E3 -1220LV2 سرعته 3.5 GHZ ، ورام بمساحة 4 GB ، ومساحة تخزين بحجم 500GB  ، وباندويث بمقدار 5 TB ، و 3 عناوين آي بي ، مع لوحة تحكم cPanel بنظام تشغيل CentOS 6.4 ( لينكس ) . وتبدأ بسعر 119.99$ شهريا.

ويجب التذكير مرة أخرى أنه بالرغم من توفر استضافة VPS و Dedicated والتي تعتبر خطط استضافة للمواقع الكبيرة والنامية في شركات الاستضافة الأخرى، إلا أنه في حالة Fat Cow فهي تبقى مخصصة للمواقع الصغيرة والمشاريع البسيطة فقط، أي أنها تناسب المواقع والمشاريع المحلية بحيث مهما زاد عدد الزوار لكنه يبقى محدود ويستهدف فئة صغيرة من الناس.

استضافة ريسيلر Resseller

وهي لمن يرغبون بإمتلاك عمل مستقل بتوفير خدمات استضافة مواقع للأفراد، حيث سيكون بإمكانك إضافة علامتك التجارية Logo إلى المنظومة التي ستتحصل عليها من فات كاو وستتضمن الخطة: نقل غير محدود للبيانات شهريا إلى جانب مساحة تخزين وايميلات ودومينات فرعية وقواعد بيانات وغيرها. وتبدأ بسعر 49.95$ في السنة.


اسعار استضافة فات كاو

 تقدم فات كاو أسعار مبدئية مخفضة لجميع الخطط، وبعد انتهاء أول فترة اشتراك سيتم تحديث الأسعار تلقائيا بسعرها الأصلي وهي مقابل الموارد المذكور أنك ستتحصل عليها فيعتبر سعرها متوسط ، وأيضا كلما اخترت الخطة الأطول مدة كلما انخفض سعر الاشتراك أكثر.

والجيد في الأسعار أن التسعيرات واضحة جدا وليست مربكة مثل بعض الشركات التي تموه السعر في الصفحة الرئيسية وعند اختيارك للشراء بالسعر المخفض المذكور ستجد شروطا للحصول عليه.

اضغط هنا للانتقال لموقع فات كاو


مزايا وعيوب فات كاو

الدعم الفني:

يوفر فات كاو خدمة دعم العملاء عن طريق رقم الهاتف للاتصال أو الدردشة المباشرة مع موظفي الدعم أو المراسلة عبر البريد الالكتروني، ومع فات كاو تتباين أراء المستخدمين على جودة الدعم بين جيدة و سيئة، مما يعني أنه قد يتصادف أن تتحصل على خدمة دعم ايجابية ومرضية أو أن تتلقى تجربة سلبية بسبب تأخر رد الموظفين. ولكن لا ننسى أيضا وجود قسم مخصص للشروحات والتي تتضمن حلول من شأنها الإجابة على استفساراتك.

مراكز البيانات في فات كاو:

كما ذكرنا سابقا أن الشركة تمتلك 2 مراكز بيانات يتواجد كلاهما في مدينة بوسطن الأمريكية. وهذا يجعل من اختيار خدمات هذه الاستضافة فكرة غير مشجعة لأصحاب المواقع التي تستهدف زوار من أفريقيا أو آسيا أو أوروبا، لأن بُعد الزوار عن مكان سيرفر الاستضافة سيؤثر على سرعة موقعك.

دومين مجاني:

يمنح فات كاو دومين مجاني للعام الأول فقط.

ترحيل الموقع مجاني:

فات كاو يسهل عليك الانتقال لخدماته وذلك عبر نقل موقعك إلى استضافاتهم مجانا.

وقت التشغيل:

في الحقيقة قد تعاني شركة فات كاو ضعفا في الأداء من ناحية وقت التشغيل حيث أنها أقل من المستوى في أغلب الأوقات، ولا يصل وقت التشغيل لديها إلى المعايير العالمية المطلوبة لمدة تشغيل الموقع على الانترنت. أي أنها قد تكون خيار غير مناسب من هذه الناحية.

ضمان إعادة الأموال لأول 30 يوم:

كأغلب شركات الاستضافة؛ تمنح فات كاو ضمان ارجاع الأموال في أول 30 يوم لجميع خطط الاستضافة، وضمان ارجاع الأموال يكون على تكلفة الاستضافة فقط، أي أن الخدمات الإضافية الأخرى مثل رسوم شراء الدومين، ورسوم الإعداد وغيرها ؛ لا يتم ارجاع أموالها.

والأهم من ذلك أن ارجاع الأموال في فات كاو متاح للمستخدمين أصحاب الدفع من الكريديت كارد و الباي بال فقط.

أما أي إلغاء بعد المدة المحددة سيتطلب منك دفع رسوم وقدرها 35$ وسيكون عليك اخطارهم مسبقا وذلك بمراسلتهم قبل الإلغاء بشهر.

استضافة صديقة للبيئة:

تؤكد فات كاو أن مكاتبها ومراكز بياناتها تعمل تماما بوسطة طاقة الرياح، ولها شراكة مع وكالة EPA العالمية لحماية البيئة إلى جانب ممارسات أخرى من شأنها تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون ولجعل الكوكب مكان أنظف للعيش، فإذا كنت من المهتمين بحماية البيئة قد تعنيك هذه النقطة، غير أن استضافة A2 Hosting هي الأخرى صديقة للبيئة وبخدمات استضافة أفضل بكثير.

ايقونات ويب مجانية للجميع:

توفر فات كاو 3926 أيقونة احترافية للتحميل مجانا ولجميع الزوار لإستخدامها في تصميم موقعك.

صحيح أنها مجانية تماما إلا أنها تشترط عليك في شروط استخدامها أن ترفق الأيقونة برابط موقعهم الآتي: https://www.fatcow.com/free-icons

أي أنها بطريقة أخرى هي وسيلة دعائية للتعربف بالشركة وفي المقابل ستكون قادرا على امتلاك مجموعة كبيرة من الأيقونات لاستخدامها بحرية في موقعك.

سرعة استضافة فات كاو:

إذا كانت سرعة تصفح وتحميل الموقع عوامل مهمة في نجاح مشروعك ، فيجدر القول أن fat cow مؤخرا تعتبر من أبطأ الاستضافات وهذا قد يؤثر سلبا على أي عمل تجاري يخص موقعك.

 النسخ الاحتياطي:

ليس هناك نسخ احتياطي مجاني، وبذلك تنصح fat cow مستخدميها بالنسخ اليدوي دوريا وعند الحاجة، أو شراء الخدمة والتي توفر لك نسخ احتياطي يومياً مقابل 16.95$ سنويا فقط.

مستوى الحماية في فات كاو:

يمكن لمستوى الحماية أن يكون أفضل وفات كاو توفر ذلك، إلا أن خدمات الحماية الإضافية تتوفر بخطط وتكلفة منفصلة ، في حين أن شركات استضافة أخرى تمنح نفس هذه الخدمات الإضافية للحماية بشكل مجاني تماما ضمن خطط استضافاتها.

شهادة SSL :

توفر فات كاو هذه الشهادة ولكن بتكلفة مستقلة، كما أنها لا تسمح لك بتثبيت شهادة SSL أخرى ليست من موقعهم، أي أنه سيكون عليك شراؤها في كل الأحوال إن أردت ارفاق موقعك بشهادة SSL.

نظام التشغيل:

تعمل استضافات فات كاو بنظام تشغيل لينكس فقط، ولا تمتلك أي استضافة تخص نظام تشغيل ويندوز.

كوبونات إعلانات مجانية بقيمة 200$ :

تمنح فات كاو كوبون للإعلان في موقع قوقل Google بقيمة 100$ وكوبون آخر للإعلان في موقع بينق Bing بقيمة 100$ مجانا مع أي خطة استضافة تختارها.

 ولتفعيل الكوبون في الموقعين سيكون عليك انفاق حوالي 25$ على الاعلانات في كلا من بينق وقوقل لتسمحا لك للإعلان بـ 100$ المجانية.

مصمم مواقع وأدوات لإدارة ووربريس وجوملا:

تأتي هذه الأدوات مجانا مع كل خطط الاستضافة حتى في الخطة الأقل سعرا.

خدمات إضافية عند الدفع:

كالعديد من شركات الاستضافة؛ توفر فات كاو خدمات جانبية بتكلفة إضافية عند عملية الدفع للاشتراك ، وسيكون عليك فقط الحرص على التأكد من إزالة علامة √ على الخدمات في سلة الشراء قبل الدفع. إذ أن لا حاجة لهذه الإضافات عموما.


الخلاصة

قد تكون أسعار فات كاو رخيصة بكمية موارد مشجعة تجذب المبتدئين أو أصحاب الميزانية المحدودة ولكنها أيضا مقابل خدمات ليست بالأفضل؛ فقد تواجه مشاكل في وقت التشغيل أو سرعات التحميل أو غيرها من النقاط التي ذكرناها في الموضوع. حيث أنه بعد بيع هذه الشركة إلى مجموعة EIG تم اهمالها عمدا وتراجع أداؤها للحد منها كشركة منافسة ونظرا أيضا لامتلاك EIG شركات استضافة رائدة في السوق للإهتمام بها وتطويرها.

وهذه المراجعة هي لإعطائك فكرة ومعلومات عن الشركة ولكن لا ننصح بإستخدامها لوجود شركات استضافة أفضل مثل سايت جراوند وهوست جيتور وفاست كوميت.

إغلاق