شروحات عامة

أهمية التحديثات الأمنية في أندرويد ولماذا يتأخر نزولها في أغلب الهواتف؟

أهمية التحديثات الأمنية في أندرويد ولماذا يتأخر نزولها في أغلب الهواتف؟!

من حين لآخر، تتوصل بإشعار في هاتفك Android يطالبك بضرورة تنزيل وتثبيت التحديث الجديد بهدف ترقية وتجديد الإصدار، لعل هذه التحديثات كبيرة الحجم ويحتاج تثبيتها سرعة أنترنت عالية – الكثيرون ليس لديهم حتى مساحة كافية للتثبيت – من بين الأمور أن الكثير من الناس يباشرون بتنزيل التحديثات التي تضيف ميزات جديدة ورائعة، ويتجاهلون تلك التي تسمى “التحديثات الأمنية” بالرغم من أهميتها البالغة.

فيما يتعلق بنظام التشغيل “أندرويد”، فإن موضوع التحديثات متكرر، وينقسم الى ثلاث أنواع:

تحديثات النظام السنوية: ميزات جديدة، وواجهة محسنة…إلخ.

تحديثات الأمان الشهرية: إصلاح الثغرات، والمشكلات، وغيرها من الأخطاء.

تحديثات جوجل بلاي: نوع من التحديثات الأمنية، ويمكن أن تضيف ميزات جديدة الى المتجر.

هل تحديثات أمان اندرويد هامة للغاية؟

من منا يمتلك في هاتفه معلومات سرية لا يريد مشاركته مع غيره. في الحقيقة، توجد الكثير من الهواتف التي تتوفر على ثغرات تمكن الهاكرز من الوصول الى هاتفك من خلال أبسط المعلومات عنك (مثل رقم الهاتف)، لذلك ففي كل مرة يتم اكتشاف ثغرة معينة يجري إصلاحها ليتم تقديمها في التحديث الجديد.

جدير بالذكر، أن هذا النوع من التحديثات يحافظ على سلامة وأمان الهاتف عبر إصلاحه وصيانته دوريًا. يمكن أيضًا الاستفادة من إصلاح للأخطاء وحل لمشاكل التشنجات التي يسببها أي خلل فني، من المهم الإسراع في تنزيل هذه التحديثات في حال كان لديك الكثير من المشاكل المتكررة.

ما هو سبب تأخر نزول تحديثات الأمان؟

عند الحديث عن التحديثات، يتبادر الى ذهن الناس أنه في كل مرة يتم اصدار تحديث أخير فهو يصل الى كل المستخدمين في آن واحد. لسوء الحظ، الأمر ليس كما نتوقع. عندما تقوم جوجل بإجراء تحديث دوري كل شهر، إضافة الى الإصلاحات، تقدم ذلك التحديث الى غيرها من الشركاء (سامسونج، LG، وغيرها) وهم الوحيدون الذين يمتلكون صلاحياتها إما أن يقوموا بالموافقة أو لا، كما يمكن للبعض الآخر الإضافة على التصحيحات، أو تكليف فريق للمراجعة، مما يأخذ وقت كبيرًا، ولهذا يتأخر نزول التحديث.

في حقيقة الأمر، من المعروف أن هواتف جوجل الرسمية « Google Pixel » تتلقى التحديثات في أسرع وقت، وبمجرد الانتهاء من إصدارها، ذلك لأنها من انتاج Google. وبالتالي يبقى كل الأمر في عاتق جوجل فيما يتعلق بأمور الأمان وتصحيح الأخطاء.

من الأحسن لك حاليًا، أن تفكر قبل شراء هاتف جديد فيما إن كانت التحديثات تنزل بسرعة أو عكس ذلك – خاصة إذا كنت مهتمًا بخصوصيتك -، والسنوات التي تتلقى فيها التحديثات.

يمكنك الحصول على التحديثات من خلال الإشعار الذي يصلك في هاتفك، أو زر الاعدادات ثم تحديثات الأمان، سيتم البحث عنها واعطائك النتائج إذا كانت نسختك محدثة أو ذات نسخة قديمة.

أريد التنبيه الى ضرورة الابتعاد عن تحديث هاتفك من خلال مصادر غير موثوقة، على سبيل المثال تطبيقات أو مواقع غير رسمية، يمكن لهذه التحديثات أن تؤدي بهاتفك الى خطر فيروسات مختلفة، أشهرها فيروس الفدية، كما ستكون أكثر عرضة للاختراق.

شاهد أيضًا: غوغل تجعل عملية تحديث هاتفك أسهل عبر غوغل بلاي مباشرة ! تحديث هاتفك إلى آخر إصدار من غوغل بلاي

———–

بقلم المدون/ عزيز

#أهمية #التحديثات #الأمنية #في #أندرويد #ولماذا #يتأخر #نزولها #في #أغلب #الهواتف

الوسوم
إغلاق