شروحات عامة

ما هو مرض “الفطر الأسود” الذي بدأ يهدد حياة الناس بعد فيروس كورونا ولماذا يسبب في العمى

ما هو مرض “الفطر الأسود” الذي بدأ يهدد حياة الناس بعد فيروس كورونا ولماذا يسبب في العمى!

 الهند هي ثالث دولة تتخطى 300 ألف حالة وفاة ، بعد الولايات المتحدة والبرازيل ، متجاوزة أعلى معدل بين جميع البلدان منذ بدء جائحة فيروس كورونا.

الوضع مقلق. في الأشهر الأخيرة ، أبلغت الهند عن ما يقرب من 9000 حالة وفاة بسبب داء الفطر المخاطي ، وهو المرض المعروف باسم “الفطر الأسود” ، بين المرضى الذين تعافوا من كوفيد أو كانوا في طور الشفاء. لكن ما هو “الفطر الأسود” الذي أصبح يشكل تهديدًا؟ 

هي عدوى نادرة جدًا تنتج عن التعرض للفطريات من الفصيلة المخاطية ، والتي توجد عادة في التربة والنباتات وأكوام السماد والخشب الفاسد وكذلك الفواكه والخضروات المتحللة.

عدوى “الفطر الأسود” له معدل وفيات يصل إلى 50٪. ومع ذلك ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فهي عدوى لا يمكن أن تنتقل بين البشر أو من الحيوانات إلى البشر.

وفقًا لوزارة الصحة الهندية ، يبدأ المرض كعدوى جلدية ويتطور إلى الأنف وعظام الوجنتين وبين العينين والأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه ينتشر إلى العينين والرئتين وحتى الدماغ ، مما يتسبب في احمرار أو تلون الأنف ، وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها ، من بين أمور أخرى. في الحالات القصوى ، يمكن أن يشمل فقدان الفك والعينين.

يتركز خطر ” الفطر الأسود ” بشكل أساسي في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، وكذلك في مرضى السكر أو مرضى السرطان أو الأشخاص الذين مكثوا مؤخرًا في وحدات العناية المركزة (ICU) لفترة طويلة.

يعد المرضى الذين تجاوزوا انتشار فيروس كورونا هدفًا سهلًا للإصابة ب ” الفطر الأسود”  . وفقًا للأطباء في الهند ، فإن أحد العوامل المحددة التي تساهم في زيادة حدوث فطار الغشاء المخاطي هو استخدام المنشطات ، وهي علاج منقذ للحياة لمرضى كوفيد المصابين بأمراض خطيرة.

وهكذا ، أعلنت السلطات الصحية الهندية ، قبل أسبوعين ، أنه على الرغم من أنها قد  يظهر  الفطر الأسود في مرضى فيروس كورونا ، إلا أنه  عدوى سابقة للوباء ولا ترتبط مباشرة بـ Covid-19.

#ما #هو #مرض #الفطر #الأسود #الذي #بدأ #يهدد #حياة #الناس #بعد #فيروس #كورونا #ولماذا #يسبب #في #العمى

الوسوم
إغلاق