شروحات عامة

جوجل تفوز في قضية دعوى بانتهاك حقوق الملكية أصدرتها شركة Oracle بمليارات الدولارات

جوجل تفوز في قضية دعوى بانتهاك حقوق الملكية أصدرتها شركة Oracle بمليارات الدولارات!

على مدار 10 سنوات، تمكنت شركة جوجل أخيرًا من الانتصار في قضية انتهاك حقوق ملكية تتعلق بمجال تطوير البرمجيات. تم إصدار القضية من طرف Oracle تدعي انتهاك حقوق الطبع والنشر بسبب نسخ مقتطفات من لغة البرمجة لبناء نظام التشغيل Android الخاص بجوجل.

قضت المحكمة، بأن استخدام جوجل لواجهات برمجة التطبيقات API منOracle’s Java SE يدخل ضمن الاستخدام العادل. بالإضافة إلى حل نزاع بمليارات الدولارات بين عمالقة التكنولوجيا، يساعد هذا الحكم في تأكيد ممارسة طويلة الأمد في تطوير البرمجيات، غير أن المحكمة رفضت التفكير في السؤال الأوسع حول ما إذا كانت واجهات برمجة التطبيقات APIs محمية بحقوق الطبع والنشر أو لا.

في بيان آخر، كررت أوراكل ادعاءها بأن Google سرقت جافا واستخدمت هيمنتها الاقتصادية لخوض معركة قانونية مطولة. حيث قالت Oracle: “أصبحت منصة Google أضخم، وأصبحت القوة السوقية أكبر العوائق التي تحول دون دخول أعلى والقدرة على منافستها أقل … هذا السلوك هو بالضبط سبب قيام السلطات التنظيمية في جميع أنحاء العالم وفي الولايات المتحدة بفحص الممارسات التجارية لشركة Google”.

في حين أنه من الصعب تطبيق مفاهيم حقوق النشر التقليدية في سياق برمجة البرامج، فإن Google نسخ فقط ما هو مطلوب للسماح للمستخدمين بوضع مواهبهم الكبيرة للعمل في برنامج جديد. العالم الذي يُسمح فيه لشركة Oracle بفرض مطالبة بحقوق النشر، “من شأنه أن يضر بالجمهور” لأنه سيجعل أوراكل كحارس بوابة جديد لرمز البرامج الذي يريد الآخرون استخدامه.

سوف تمتلك أوراكل وحدها المفتاح … يمكن أن تثبت النتيجة أنها مربحة للغاية لشركة Oracle أو الشركات الأخرى التي تمتلك حقوق نشر في واجهات الكمبيوتر غير أن قانون الاستخدام العادل سيتعارض مع مزاعم الشركة. انضم إلى رأي الأغلبية كبير القضاة “جون روبرتس”، وكذلك “سونيا سوتومايور” و”إيلينا كاجان” و”نيل جورسوش” و”بريت كافانو”.

تلقت القضية معارضة، إذ جادل توماس وأليتو بأن افتراض أن الكود محمي بحقوق النشر كان من أجل الجدل وأن تخطي تحليل الاستخدام العادل يزيف النتيجة. كما تابع أن رمز أوراكل المعني هنا محمي بحقوق الطبع والنشر، واستخدام Google لهذا الرمز المحمي بحقوق الطبع والنشر لا يدخل ضمن الاستخدام العادل.

قالت أوراكل إن سلوكGoogle ، إذا ترك دون رادع، من شأنه أن يفسد صناعة البرمجيات من خلال جعله لا يعطي مكافأة للمطورين على عملهم عندما يستخدم الآخرون الكود الخاص بهم. جادلت Google بأن فوز Oracle من شأنه أن يدمر صناعة البرمجيات من خلال إقامة عقبات هائلة لحقوق الطبع والنشر للمطورين وإجبارهم إما على إعادة الابتكار في كل مرة يريدون فيها توجيه جهاز كمبيوتر للقيام بشيء ما، أو دفع رسوم الترخيص لشركات البرمجيات الأكثر هيمنة. من أجل السماح في القيام بمهام بسيطة وقليلة الشأن.

كانت شركة أوراكل قالت في السابق إن على جوجل دفع 9 مليارات دولار كتعويض مقابل انتهاك حقوق النشر المزعوم. مقابل البرامج التي ادعت شركة Oracle أن جوجل قد سرقتها عندما كانت تصمم نظامها الأساسي للجوّال الذي يعمل بنظام Android  لمطوري التطبيقات.

تم إنشاء البرنامج المعني باستخدام رمز مساعد يُعرف باسم واجهات برمجة التطبيقات، أو واجهات برمجة التطبيقات، والتي تشبه وحدات البناء التي يمكن للمطورين إدخالها في برنامج أكبر. تنتشر واجهات برمجة التطبيقات في كل مكان عبر الانترنت، حيث تحتاج التطبيقات من أنواع مختلفة ومن مزودين مختلفين إلى أن تكون قادرة على العمل معًا ومشاركة البيانات من أجل خدمة المستهلكين.

يعامل القانون برامج الكمبيوتر على أنها محمية بحقوق النشر بشكل عام. لكن واجهات برمجة التطبيقات (API) مختلفة، كما جادلGoogle ، لأنها تتضمن القليل من التعبير الإبداعي ويستخدمها المطورون ببساطة كاختزال لاستدعاء مجموعات من التعليمات الأخرى التي تدعمها لغة البرمجة.

انتهت جلسة المحكمة بفوز جوجل على Oracle.

اقرأ أيضًا: كيف تكتشف ما إذا كانت بياناتك تسربت عبر الإنترنت وكيف تحمي نفسك؟

———–

بقلم المدون/ عزيز

#جوجل #تفوز #في #قضية #دعوى #بانتهاك #حقوق #الملكية #أصدرتها #شركة #Oracle #بمليارات #الدولارات

الوسوم
إغلاق