hosting

ما هي الاستضافة المشتركة ولماذا هي ارخص استضافة ؟ 2023

الاستضافة المشتركة ترجمتها باللغة الانجليزية هي Shared Hosting وهي ما ستنحدث عنه في هذه المقالة وسنتعرف على السبب الذي يجعلها ارخص استضافة، كما سنذكر مزايا وعيوب هذه الاستضافة ثم سأرشح لكم بعض الشركات التي تقدم خدمة shared hosting.

المحتوى اخفاء
1. ما هي الاستضافة المشتركة Shared Hosting ؟
2. مزايا الاستضافة المشتركة Shared Hosting
3. عيوب الاستضافة المشتركة
4. الفرق بين الاستضافة المشتركة واستضافة ووردبريس
5. هل الاستضافة المشتركة مناسبة لي ؟
6. شركات تقدم الاستضافة المشتركة
7. الاسئلة الشائعة

ما هي الاستضافة المشتركة Shared Hosting ؟

هي أحد انواع الاستضافة وأكثرها استخداما حيث يتم استخدام سيرفر واحد لاستضافة مجوعة من المواقع وتقسيم الموراد فيما بينها، وذلك لتقليل التكاليف على العملاء ومنحهم بالمقابل موارد تناسب ميزانياتهم، ولهذا فهي تعتبر كنقطة انطلاق جيدة للمواقع الناشئة سواء كانت لمواقع شخصية او للشركات الصغيرة.

والموارد التي نتحدث عنها هي:

  • مساحة التخزين Disk Space
  • المعالج CPU
  • الذاكرة المؤقتة RAM
  • قواعد البيانات MYSQL
  • حسابات البريد الالكتروني

توفر shared hosting كل الاساسيات اللازمة لتشغيل موقعك تقريا، وتتنافس شركات الاستضافة في مقدار الحصص التي تقدمها لعملائها بالإضافة الي بعض المزايا الأخرى التي من شأنها أن تزيد احتمالية جذب عملاء جدد.

لهذا فإن أغلب الشركات تحرص دائما على الاهتمام بالاستضافة المشتركة أكثر من غيرها لأن الشريحة الأكبر من المستخدمين تفضل الأسعار الأقل وهذا أحد الاسباب التي جعلتها الاستضافة الأكثر شعبية.

فهي في نهاية المطاف مثالية للمبتدئين وللمواقع الصغيرة التي بها عدد قليل من الزوار.

مزايا الاستضافة المشتركة Shared Hosting

  1. التكلفة المنخفضة : الأمر أشبه باستخدام المواصلات العامة فيمكنك استقلال سيارة اجرة لوحدك أو ركوب حافلة بها عدد كبير من الاشخاص، في النهاية ستصل لوجهتك، والفرق يكون في السرعة والتكلفة وتعود لك حرية الاختيار.
  2. سهولة الاستخدام : بما أن أكثر مستخدمي الاستضافة المشتركة هم المبتدئين فإن شركات الاستضافة تحرص دائما على توفير واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام والكثير من الشركات توفر لوحة تحكم من نوع سي بانل cpanel وهي بالتأكيد اكثر الخيارات ملائمة لأصحاب المواقع الجديدة.
  3. عدم الحاجة للأكواد البرمجية : هذه الميزة هي مكلمة للنقطة السابقة، ففي shared hosting لن تحتاج لتكون ذو خبرة في البرمجة لإدارة وحل مشاكل السيرفر، لان بعض أنواع الاستضافة الاخرى تتطلب ذلك.

عيوب الاستضافة المشتركة

  1. سرعة الموقع : بما انه في الاستضافة المشتركة يتم الاعتماد على خادم واحد لعدد كبير من المواقع فهذا بالتأكيد سيؤثر على سرعة موقعك.
  2. لانه في بعض الاحيان يصادف ان أحد المواقع الموجودة معك في نفس السيرفر به عدد كبير من الزوار ولهذا فسيقوم السيرفر بتوجيه كل طاقته لذلك الموقع مما قد يؤثر سلبا على سرعة واداء موقعك.
  3. عدد الزوار : غالبا في shared hosting انت مقيد بعدد زوار محدد شهريا، حتى وان لم تخبرك شركات الاستضافة بذلك إلا انها ستقوم بمراسلتك فورا عند وصولك للعدد المسموح لك وذلك بحسب الباقة التي اشتركت بها.
  4. صلاحيات التحكم بالنظام : اذا كنت من المطورين او كنت تحتاج للتحكم ببعض الاعدادات المتقدمة كالتحكم في الروت Root مثلا فإن الصلاحيات الموجودة في shared hosting تعتبر قليلة فيما يخص هذا الجانب.
  5. الجانب الأمني : اذا اصيب احد المواقع الموجود معك على نفس السيرفر ببعض البرامج الضارة أو تعرض للاختراق، فإن كل المواقع الاخرى الموجودة على نفس السيرفر أيضا معرضة لنفس مستوى الخطورة.

الفرق بين الاستضافة المشتركة واستضافة ووردبريس

أغلب شركات الاستضافة تعتمد على الاستضافة المشتركة في استضافة ووردبريس، اعلم أن الجملة قد تكون مربكة قليلا ولكن أرجو ان تكون الفكرة قد وصلت.

يعني هي تقريبا نفسها، ولكن الفرق الجوهري بينها هي أن استضافة ووردبريس تأتي بإضافات وتحسينات اكثر ويتم تهيئتها لتتوافق بشكل اساسي مع منصة ووردبريس.

ويتم ايضا في هذه الاستضافة الاهتمام بالجانب الامني وتوفير ادوات توفر حماية أعلى.

هل الاستضافة المشتركة مناسبة لي ؟

في الحقيقة لا يمكنني أن اعطيك اجابة مباشرة لهذا السؤال لأن كل موقع له متطلباته الخاصة، ولتعرف الاجابة عليك أن تسأل نفسك هذه الأسئلة:

ما هو الهدف من موقعك وهل هو دائم ام مؤقت ؟

ما هي الشريحة المستهدفة لموقعك وكم عددها تقريا ؟

ما هي الميزانية المخصصة لبناء موقعك وهل هي مفتوحة أم محدودة ؟

ما هي أهم المزايا التي يجب ان تتواجد في الاستضافة ؟

هل لديك مهارات في البرمجة وما مدى قدرتك على التحكم بالسيرفر ؟

وعند اجابتك عن هذه الأسئلة ستستطيع أن تقرر هل الاستضافة المشتركة تناسبك ام لا، ولكن بشكل عام تستخدم shared hosting لعدة أنواع من المواقع منها:

  • المواقع الشخصية
  • المدونات
  • مواقع للأعمال الصغيرة
  • معرض الأعمال – Portfolio
  • وقد تستخدم ايضا للمتاجر الالكترونية الصغيرة

شركات تقدم الاستضافة المشتركة

بالحديث عن الشركات التي تقدم shared hosting فإنها كثيرة جدا، والمزايا والاسعار تختلف من شركة لأخرى ولكن بشكل عام وبحسب خبرتي البسيطة فإن متوسط سعر الاستضافة المشتركة هو في حدود 3$ وهناك شركات تقدمها بأقل من دولار مثل شركة هوستنجر وهي خيار ممتاز لذوي الميزانيات المحدودة.

ولكن عليك ان تتذكر أنه ليس السعر هو فقط هو الأساس، بل عليك أن تقارن بين المزايا والحصص المخصصة لكل استضافة، وسأرشح لك بعض أفضل الشركات “من وجهة نظري” التي تقدم الاستضافة المشتركة :

  1. سايت جراوند
  2. A2 Hosting
  3. دريم هوست
  4. بلوهوست
  5. هوست جيتور

يمكنك الضغط على اسم الشركة للانتقال للمقالة المخصصة لها.

الاسئلة الشائعة

هل يمكن استضافة اكثر من موقع في الاستضافة المشتركة ؟

نعم بالتأكيد، ولكن عليك التأكد من اختيار الباقة التي تسمح لك باستضافة مواقع متعددة، لان العديد من الشركات قد تسمح باستضافة موقع واحد فقط في الباقات الصغيرة.

هل تأتي شهادة الحماية SSL بشكل مجاني مع الاستضافة المشتركة ؟

بعض الشركات تقدمها بشكل مجاني والبعض الآخر يقدمها بتكلفة اضافية.

ما هي الاستضافات الافضل من الاستضافة المشتركة ؟

تقريبا كل الأنواع الاخرى هي أفضل من ناحية السرعة والأداء، ولكن اذا اردت الترقية للمستوى التالي فيمكنك الاختيار بين الاستضافة السحابية وتعرف باسم Cloud Hosting أو استضافة الخادم الافتراضي وتعرف باسم VPS Hosting.

ماذا عن استضافة الخوادم المخصصة هل هي افضل من الاستضافة المشتركة ؟

يطلق على الاستضافة المخصصة باسم dedicated hosting والجوب هو نعم فهي افضل بكثير وفي نفس الوقت هي الأعلى تكلفة بين جميع أنواع الاستضافة لانك ستقوم بحجز سيرفر كامل لوحدك، وهي على عكس الاستضافة المشتركة تماما.

اذا كان لديك اي استفسارات يمكنك كتابتها في التعليقات وسيسعدني جدا الإجابة عليها.

إغلاق